اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2018 - 2019 ديوان الخدمة المدنية


  • تعليمات وتعاميم ملغية لا تزال منشورة ضمن إصدارات الخدمة المدنية السارية مما يضلل الجهات الحكومية.

  • عدم نشر الديوان لتعليماته بالجريدة الرسمية والاكتفاء بنشرها بالموقع الإلكتروني.

  • عدم إصدار الديوان للتعليمات المنظمة لشغل الوظائف والترقيات ما يجعلها عرضة للاجتهادات.

  • توظيف موظفين بالحكومة دون وجود المستندات التي تبين نتائج مقابلاتهم.

  • الديوان لا يتخذ الإجراءات التي تكفل التأكد من قيام الجهات المعنية بتقييم الموظفين الجدد قبل تثبيتهم.

  • عدم متابعة التزام الجهات الحكومية بإخضاع الموظفين الجدد لبرامج التهيئة قبل تثبيتهم في وظائفهم.

  • قصور في الاإجراءات أدى لمزاولة بعض الموظفين الحكوميين للأعمال التجارية.

  • توظيف متقاعدين بعقود قبل مرور عامين على تقاعدهم.

  • عدم تحديد ساعات العمل اليومية في عقود الوظيف بنظام العمل الجزئي.

  • غياب الضوابط التي تلزم الجهات الحكومية بالحصول على موافقة الديوان قبل التوظيف الجزئي.

  • الاستمرار في تجديد عقود عمل عدد من الموظفين بنظام العمل الجزئي لعدة سنوات متتالية.

  • توظيف موظفقين بحرينيين بعقود مؤقتة لفترات طويلة.

  • عدم وجود خطة على مستوى الجهات الحكومية لاستقطاب وتأهيل كوادر بحرينية لإحلالهم بدل الموظفين الأجانب.

  • 575 موظفاً أجنبياً تجاوزا 60 ويشغل بعضهم وظائف لا تتطلب مهارات نادرة.

  • توظيف وتجديد عقود أجانب لفترات تصل إلى 30 سنة على الرغم من أن وظائفهم لا تتطلب تخصصات نادرة.

  • عدم اتخاذ إجراءات التحقق من تعذر الحصول على مرشحين بحرينيين قبل توظيف الأجانب.

  • الديوان لم يتخذ إجراءات للتحقق من التزام الجهود الحكومية بتدريب الموظفين البحرنيين الأمر الذي لا يساعد في إحلالهم.

  • عدم اتخاذ الديوان إجراءات للتأكد من صحة مؤهلات الموظفين الأجانب قبل التعاقد معهم.

  • غياب الضوابط التي تكفل إلزام الجهات الحكومية بالحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية قبل الاتفاق مع الأجانب ومباشرتهم العمل.

  • عدم قيام الخدمة المدنية بالتحقق من ترشيح جميع المعينين في الوظائف العليا لبرنامج "قيادات"

  • وجود مدراء لم يتم تسجيلهم في قيادات على الرغم من مرور أكثر من 3 سنوات على تعيينهم.

  • وجود مدراء تم تسجيلهم في برنامج قيادات دون أن يكملوا البرنامج على الرغم من مرور 4 سنوات على التعيين.

  • منح ترقيات دون استيفاء شرط مرور سنة على التعيين أو آخر ترقية.

  • لا ضوابط لتكافؤ الفرص عند ترقية الموظفين ما أدى لوجود موظفين دون ترقية لمدة 16 عاماً.

  • منح الترفية الخاصة لـ69 موظفاً قبل احالتهم للتقاعد مباشرة الأمر الذي لا يحقق الهدف من الترقية الخاصة.

  • ترقية 44 موظفاً ترقية خاصة لا يستحقونها.. وبعضهم تكرر حصوله عليها خلال سنة.

  • حرمان 199 موظفاً وصلوا لنهاية المربوط من الترقية.

  • تمرير ترقيات بأثر رجعي بعد انتهاء السنة المالية.

  • تأخر لجان التظلمات المشكلة في عدد من الجهات الحكومية في البت في التظلمات التي رفعت إليها.

  • اعتماد توصيات لجنة التظلمات من غير السلطة المختصة.

  • عدم الالتزام بالفترة القانونية المحددة لإخطار المتظلم بالقرار النهائي بشأن التظلم.

  • ندب موظفين لوظائف شاغرة في الجهات الحكومية لفترات تحاوزت 3 سنوات.

  • موافقة شكلية للديوان على طلبات ندب لموظفين بعد ندبهم بأكثر من 3 سنوات.

  • 279 معاملة ندب لم تتضمن البيانات المتعلقة بالدرجات الوظيفية المعتمدة للوظائف المنتدب إليها.

  • موافقة الديوان على نقل موظفين بمسميات غير قانونية .. ولوظائف دائمة ليس لها علاقة بمسمياتهم الوظيفية.

  • تمديد خدمة بعض الموظفين ممن بلغوا 60 عاماً لـ5 سنوات دون التأكد من تعذر وجود مرشحين آخرين لشغل الوظيفة.

  • الموافقة على طلبات تمديد الخدمة لموظفين تقل خدمتهم الحكومية عن 15 عاماً.

  • ديوان الخدمة المدنية لا يلزم الجهات الحكومية بالحصول على موافقته المسبقة لعقود توريد الأيدي العاملة.

  • الموافقة على توريد أيدي عاملة من خلال عقود بتكلفة تقديرية تتجاوز تكلفة التوظيف الداتم.

  • عدم تأكد الديوان من اقتصار المهن ذات المؤهلات البسيطة التي تورد بعقود على البحرينيين.

  • غياب خطط الإحلال الوظيفي أدى لإعادة توظيف 118 موظفاً متقاعداً بعقود جزئية وتمديد خدمة 145 موظفاً.

  • استمرار 291 موظفاً في وظائفهم الملغية.

  • موافقة ديوان الخدمة على تعيين موظفين جدد لشغل نفس الوظائف التي يشغلها عدد من الموظفين الذين تم إلغاء وظائفهم.

  • نظام الشواعر الحكومية لم يستخدم إلا من جهتين فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق