اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

السبت، 19 أكتوبر 2019

من هي هناء الزباخ المغربية التي وصلت للعالمية في علاج السرطان؟

هناء الزباخ



هناء الزباخ باحثة مغربية تدرس مواد كيميائية طبيعية مستخلصة من الطحالب البحرية لاستعمالها كمضادات للخلايا السرطانية وللالتهاب.

حازت هناء الزباخ على الإجازة الجامعية في تخصص البيولوجيا سنة 2006 والماستر سنة 2008 من كلية العلوم في مدينة تطوان، وعلى دكتوراه البيولوجيا من كلية العلوم بجامعة عبد المالك السعدي المغربية بالاشتراك مع كلية الصيدلة بجامعة إشبيلية بإسبانيا عام 2014.

وحصلت على شهادة الدكتوراه بعد حصولها على منحة من كل من الحكومة المغربية للدراسات وإيراسموس بالنمسا والاتحاد الأوروبي لإجراء دراسات جديدة، وعلى منحة من الحكومة الإسبانية لمدة ثلاث سنوات لتكملة أبحاث الدكتوراه في كلية الصيدلة بإشبيلية الاسبانية.

التحقت بعد ذلك إلى مركز أبحاث الأمير فيليبي في فالنسيا بإسبانيا للمساهمة في الأبحاث التي تعنى باستخدام الطحالب البحرية لمعالجة السرطان.
وتقول إنها "التحقت بمركز الأمير فيليبي في فالنسيا بتمويل ودعم من منظمة نساء أفريقيا لعام 2018-2019، وتم اختياري من بين آلاف الباحثات في شتى المجالات العلمية نظرا لأهمية مجالِ بحثي على الصعيدين العلمي والإنساني، ولأهمية وجدية وكفاءة الأبحاث والدراسات التي قمت بها".
وتضيف أن هدف دراستها في هذا المجال هو إيجاد طرق ووسائل لكي تستخدم  المركبات الطحلبية للقضاء على الخلايا السرطانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق