اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الاثنين، 12 ديسمبر 2022

من هي فاطمة السوسي ؟

 

فاطمة السوسي

من هي فاطمة السوسي ؟

ولدت الفنانة فاطمة السوسي بمنطقة سكساوة التابعة ترابيا لإمنتانوت إقليم شيشاوة، وهي البنت الوسطى بين إخوتها العشرة، عملت فاطمة السوسي في بدايتها كـ"رايسة" راقصة مع عدد من فناني الروايس.

تقول فاطمة في أحد فيديوهاتها أن هوايتها لفن ترايست استمدته من والدها الذي كان يعشق فن أحواش، وقد سبقتها أختها الكبرى لهذا الفن والتي كانت ترافق والدها إلى الأعراس والسهرات.

ورغم اعتراض والدتها وإخوتها لميولاتها الفنية إلا أن فاطمة السوسي كانت مصرة على الاستمرار في فنها، حيت كانت تشارك في الأعياد الوطنية أهمها عيد العرش.

بعد بلوغها سن 14 انتقلت السوسي برفقة أحد معارف عائلتها إلى مدينة الدارالبيضاء، وعاشت معه مدة من الزمن حتى توفي والدها ثم قام أخوها الأكبر باسترجعها إلى قريتها حيث اهتمت بأعمال البيت.

كان أول من عرفها على الفن بشكل رسمي هو الفنان "محمد الدمسيري"، وهو الذي تعتبره فاطمة السوسي "شيخها" في الفن، وكانت أول مشاركتها لها مع الدمسيري في جولة عبر المملكة، قبل أن يفارق الحياة بعد 3 سنوات من الاشتغال رفقته.

اشتغلت السوسي بعد وفاة الدمسيري مع الفنان "محمد أكلاو"، وهو الفنان الذي اشتهرت برفقته حيت اشتغلت معه في العديد من السهرات والأعياد وكذا الأعراس، ثم اشتغلت بعد ذلك مع العديد من فناني الروايس كـ" محمد أمراكشي" و"رقية الدمسيرية" و"اعراب اتيكي"، كما أحيت رفقتهم سهرات وطنية ودولية مثل فرنسا وهولندا والإمارات..

بعد تراجع السهرات والأعراس اختارت السوسي مهنة أخرى وقد اشتغلت في أحد الفنادق، حتى حدث لها مشكل مع أحد الزبائن.

بعد مدة من الاشتغال في الفندق التقت فاطمة السوسي في أحد الصباحات أعضاء من فرقة مسرح "تافوكت" وعرضوا عليها الالتحاق بهم في المسرح نظرا لتجربتها السابقة مع الجمهور وهو ما وافقت عليه السوسي حيث توجها معا إلى دار الشباب محمد بنسودة، وبدأت تجربتها الجديدة مع المسرح.

ورغم أن الفنانة فاطمة السوسي لا تقرأ ولا تكتب إلا أنها أبلت بلاء حسنا في المسرح حيث كانت تحفظ السيناريو سمعا من بعض زملائها بل وتذكرهم بحوارتهم أثناء الأداء.

وبعد مشاركتها في ثاني مسرحية لها بمدينة أكادير حازت السوسي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها، وكان لهذه الجائزة اثر بليغ في مسارها الفني، كما اقترحت عليها المنشطة في ذات اللقاء العمل في الأفلام، وهو ما كان حيث دعاها المخرج محمد مرنيش للمشاركة في فيلم لها بعنوان "تيكاس"، دورها في هذا الفيلم لعب أيضا دور في شهرتها وتعرف المخرجين عليها، مثل المخرج "ابراهيم الحنوضي" و"بيجديكن".

شهرت فاطمة السوسي جعلت المخرجين والمنتجين يقحمونها في أفلامهم حيث لعبت في عدد من الأفلام التلفزية والسينمائية وكذا السيتكومات التي يتم بثها في رمضان، وأهمها مسلسل بابا علي الذي تم عرضه في رمضان 2021 و الجزء الثاني في رمضان 2022.

بقلم ابراهيم مدغنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق