اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الخميس، 8 يونيو 2017

المغرب يستعد لأكبر مسيرة من أجل الريف تحت شعار “وطن واحد..شعب واحد ضد الحكرة”



عن موقع "بديل" المغربي

لازال حراك الريف يحشد تعاطف العديد من الهيئات الحقوقية والسياسية والنقابية والمدنية التي أعلنت انضمامها للمسيرة الوطنية المزمع تنظيمها يوم الأحد 11 يونيو الجاري بالعاصمة الرباط والتي ستنطلق من ساحة باب الحد في اتجاه قبة البرلمان ابتداء من الساعة 12 ظهرا.
وأعلنت “التنسيقية الوطنية لاسقاط خطة التقاعد”، انضمامها للمسيرة وذلك لـ”المطالبة بإطلاق سراج جميع المعتقلين السياسيين دون قيود أو شروط و اسقاط كل التهم الباطلة ضدهم، ولإعلان التشبث  بجميع مطالب الحراك الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية العادلة و المشروعة”.
كما طالبت التنسيقية في بيان توصل به “بديل”، بالرفع الفوري للعسكرة على المنطقة و حظر التجوال و وضع حد للمقاربة الأمنية البالية المعتمدة في وجه مطالب الحراك السلمي، مستنكرة ” بشدة سياسة التخوين و الاتهامات المجانية الصادرة عن حكومة غير مسؤولة بهدف شيطنة الحراك و تشويه صورته”.
من جانبها، طالبت “الجامعة الوطنية للتعليم، FNE التوجه الديمقراطي”، أيضا، بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وإسقاط المتابعات القضائية ضدهم، بمنطقة الحسيمة ومختلف مناطق المغرب، رفع العسكرة على المنطقة ووضع حد لسياسة التهميش والحكرة والتخوين والترهيب والتخويف والتهديد والاعتقال والمحاكمات”.
كما نددت النقابة ذاتها في بيان حصل الموقع على نسخة منه، “بالحصار والتضييق والقمع الذي ووجهت به العديد من الوقفات والمسيرات في العديد من المدن والقرى”، مطالبا “بفتح حوار مع المحتجين والمحتجات وتلبية مطالبهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية”، مجددة استنكارها لمواقف الحكومة من حراك الريف وعلى رأسه منطقة الحسيمة.
وفي نفس السياق، وجهت جماعة “العدل والإحسان”، نداء من أجل المشاركة في المسيرة المذكورة، وذلك “للمطالبة بتحقيق الحرية والعدل والكرامة لأبناء هذا الوطن، وللاحتجاج على الحكرة والتعسف والقمع الذي تواجه به الدولة حراك المطالبين بحقوقهم العادلة والمشروعة”، بحسب النداء.
كما سبق لفيدرالية اليسار الديمقراطي أن وجهت بدورها نداء لعموم الشعب المغربي من أجل المشاركة في مسيرة 11 يونيو المنظمة  تحت شعار :”وطن واحد..شعب واحد ضد الحكرة”.
يشار إلى أن هناك العديد من الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية الأخرى التي أعلنت انضمامها لهذه التظاهرة الإحتجاجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق