اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الثلاثاء، 6 يونيو 2017

وزير الخارجية الألماني يعلن تضامن بلاده مع قطر




أعلن وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال تضامن بلاده مع قطر في أزمتها مع دول خليجيةوقال غابريال، الذي يشغل منصب نائب المستشارة الألمانية، إن هناك على ما يبدو محاولات لعزل قطروإصابتها بشكل وجودي، 

وذكر مراسل قناة الجزيرة القطرية في برلين عيسى طيبي أن غابرييل قال في التصريحات التي تنشر كاملة غدا إن نهج الرئيس ترمب في منطقة الشرق الأوسط خطير وسيزيد من الأزمات، في وقت نحتاج فيه إلى نظرة ثاقبة لحل هذه الأزمات.

وكانت سبع دول أعلنت أمس قطع علاقتها الدبلوماسية مع قطر، ويتعلق الأمر بالبحرين و السعودية والإمارات ومصر والحكومة اليمنية والمالديف وموريشيوس، بالإضافة إلى ما يسمى "حكومة شرق ليبيا". 

وأغلقت السعودية والإمارات والبحرين جميع منافذها البحرية والبرية والجوية مع قطر ذهابا وإيابا. 

وانتقد وزير الخارجية الألماني سياسة ترمب في عموم الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن صفقات الأسلحة الضخمة التي وقعها مع دول خليجية مؤخرا تزيد من خطر الدخول في دوامة تسليح، ووصف الأمر بأنه سياسة خاطئة تماما.;وتسبق تصريحات غابريال زيارة وزير الخارجية السعودي خالد الجبير لبرلين غدا الأربعاء.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني;قد تلقى اتصالا من الرئيس الروسي;فلاديمير بوتين;أكد فيه دعم بلاده لحل عبر السبل الدبلوماسية، كما تلقى أمير قطر أيضا اتصالا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن فيه الأخير عن رغبته في تطوير العلاقات بين البلدين، وعزمه على القيام بمساع لإيجاد حل للأزمة الخليجية.

وشدد ماكرون على ضرورة الحفاظ على استقرار منطقة الخليج، وأعرب أمير قطر عن تقديره لموقف الرئيس الفرنسي وحرصه على تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وموقفه الداعي للحفاظ على العلاقات بين دول الخليج العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق