اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الخميس، 27 أكتوبر 2022

جوجل يحتفي بالحاجة الحمداوية المطربة المغربية الشعبية

 

الحاجة الحمداوية جوجل

الخبر اليقين 

يحتفي محرك البحث العالمي جوجل بالمطربة الشعبية المغربية الحاجة الحمداوية، الحمداوية هي مطربة شعبية مغربية، ولدت سنة 1930 وترعرعت بمدينة الدار البيضاء، وتوفيت في مدينة الرباط، تتحدث بعدة لغات منها (العربية والأم هي اللغات الأمازيغية).

تعتبر الحاجة الحمداوية من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة (هو تراث شعبي أصيل موغل في القدم)، وارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية، في وقت كان المجتمع المغربي مجتمعا محافظا، يتم النظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر. 

عاشت الحمداوية المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. كما تعرضت في إحدى مراحل مسيرتها الفنية لتعثرات وظروف صحية ومادية مؤلمة جعلتها في فترة من الفترات، تعرف أسوء أيام حياتها، وعاجزة عن تلبية أبسط حاجياتها اليومية مثل الدواء والسكن وغيرهما، قبل أن تنهض من جديد، بعد أن التفتت إليها جهات عليا نافذة في الدولة، وأولتها العناية اللازمة.

الحمداوية تغني أغنية هي هي

تعتبر أغنية هي هي من ضمن أشهر أغاني الحمداوية، والتقت ميريام فارس مع الحاجة الحمداوية في تطوان. وتقدمت لها بطلب إعادة إحدى أغانيها في ألبومها القادم وهو ما وافقت عليه الحمداوية.

ما هو اسم الحاجة الحمداوية؟

كما نوضح من هي الحاجة الحمداوية؟ وُلدت في حي “درب السلطان” بالدار البيضاء، في العام 1930، وكانت الابنة الوحيدة لوالديها. كما ان اسمها الحقيقي الحجاجية الحمداوية.

وترعرعت الحمداوية وسط أسرةٍ تعشق فن العيطة، لا سيما والدها . الذي كان لا يدع مناسبة تمرّ من دون الاحتفال بدعوة “الشيخات” .كما تعتبر فرقة غنائية نسائية تغني العيوط (جمع عيطة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق