اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

الأحد، 11 ديسمبر 2022

من هو محمد أبعمران "بوتفوناست"؟

 

محمد ابعمران بوتفوناست

من هو محمد ابعمران ؟

هو محمد بن مبارك بن احمد "ادبكا" المعروف بـ محمد ابعمران وفنيا بـ(بوتفوناست)، ولد ابعمران سنة 1932م بدوار تيكيضا جماعة ايت الرخا اقليم سيدي افني، ينتمي لعائلة فلاحية دخل كتاب قريته قضي فيه مدة ثلاث سنوات.

في بداية حياته مارس ابعمران مهنة الرعي حتى بلوغه من العمر 16سنة، ولع ابعمران بفن أحواش، وكره الرعي مما اضطره لفراق أسرته التي أرادت له ان يكون راعيا مثل اقرابه في المنطقة.

بعد ذلك انتقل محمد إلى مدينة اكادير باحثا عن فرصة عمل ودخل قار، حيث اشتغل في إحدى معامل السردين وبعد ان حصَّل بعض المال سافر إلى مدينة الصويرة وبعدها إلى مدينة اسفي حيث وجد فيها عملا بإحدى المقاهي وكان أنداك لايتقن الا اللهجة السوسية لغته الام، لكن شغفه بالغناء دفعه الى السفر الى اي مكان وهو ما عرف عنه حيث تجول في جميع أنحاء المغرب.

بعد ذلك ذهب إلى مدينة مراكش ليجد فيها ما كان يبحث عنه وهو الأدب الشعبي وخاصة شعر الروايس وبها بدأ مهنة الغناء حاملا في البداية آلة الايقاع "البندير" صحبة فنانين اخرين وعمل بالحلقة بكل شجاعة في جامع الفنا الى حوالي سنة 1949م .

إنتاجات محمد ابعمران :

لمحمد أبعمران العديد من الانتجات منها الإغلني التي أداها بالاذاعة الوطنية ثم اشرطة تحمل اجمل الكلمات واعذب الالحان مختلفة عن الحان الروايس حيث تميل لالحان احواش.

ومن هذه الأغاني : 
– إميك سيميك اسا إتشيب لباز لحور 
– ماتنيت اياجداع ن توزومت ن ماست
- بوسالم

ولعلكم تتسائلون عن اسم بوتفوناست المذكور في العنوان فهو لقبه الذي لقب به بعد أن لعب دور البطولة في فيلم بنفس الاسم، ليلعب بعد ذلك في جزئه الثاني الذي كان بعنوان "موكير" كما لعب دورا رئيسيا في فيلم ران كولو الدونيت وافلام اخرى، كما سجل الفنان ابعمران العديد من أشرطة الفيديو التي كانت تشتمل على أغاني وقصص من الواقع، كما انه كان عازف على العديد من الالات الموسيقية.

محمد أبعمران واحد من أهرام الفن الأمازيغي المغربي، يعتبر نجم الإبداع في الساحة الأمازيغية المغربية سواء موسيقيا أو سينيمائيا حيث كان له الفضل في اخراج فن أمازيغ سوس من المسموع إلى المرئي.

رحل محمد أبعمران في يوم الخميس 20 فبراير 2020 بعد صراع طويل مع المرض بمدينة  الدار البيضاء تاركا وراءه إرثا تاريخية عظيما، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وإنا لله وإنا إليه راجعون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق