اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

السبت، 26 أغسطس 2017

قتيل وخسائر مادية حصيلة إعصار هارفي إلى حدود الساعة


ضرب الإعصار "هارفي" ولاية تكساس ليلة السبت وصنف في الدرجة الرابعة على سلم من خمس درجات، فتسبب بمقتل شخص وحدوث فيضانات "بالغة الخطورة". وتراجع الإعصار ليتحول إلى عاصفة استوائية مع رياح بلغت سرعتها 110 كلم في الساعة، إلا أن تراجعه البطيء يجعله خطيرا لأن "أمطارا غزيرة" ستستمر في الانهمار على المناطق نفسها لأيام عدة.

وشهدت تكساس ليلة السبت وصباحه فيضانات "بالغة الخطورة" جراء الإعصار هارفي، الأقوى الذي يضرب الولايات المتحدة منذ 2005، فسقط قتيل على الأقل حتى الآن، وحذرت السلطات من أن إعادة الإعمار ستتطلب "سنوات".
وبعدما ضرب هذه الولاية الجنوبية قرابة الساعة 22,00 (3,00 ت غ) مصنفا في الدرجة الرابعة على سلم من خمس درجات، تراجع الإعصار ليتحول إلى عاصفة استوائية مع رياح بلغت سرعتها 110 كلم في الساعة، وفق آخر تقرير للمركز الوطني للأعاصير السبت في الساعة 18,00 ت غ.
لكن تراجعه البطيء جدا يجعله خطيرا لأن "أمطارا غزيرة" ستستمر في الانهمار على المناطق نفسها لأيام عدة. ونبه المركز الوطني للأعاصير إلى "حصول فيضانات بالغة الخطورة" متوقعا هطول أمطار حتى الخميس سيناهز منسوبها مئة سنتم، ما سيؤدي إلى "فيضانات كارثية قد تكون قاتلة".
وأعلن مسؤول محلي السبت تسجيل أول وفاة جراء الإعصار في تكساس، وقال القاضي سي إتش ميلز إن شخصا قضى "بعدما حاصره حريق اندلع في منزله خلال الإعصار" في مدينة أرنساس على ساحل الولاية، مشيرا أيضا لإصابة 12 شخصا على الأقل بجروح طفيفة. وأشار حاكم تكساس غريغ أبوت إلى "أضرار كبيرة جدا" في العديد من المناطق محذرا بدوره من فيضانات "خطيرة".
أما الرئيس دونالد ترامب الذي وقع الجمعة إعلان كارثة طبيعية فدعا فرق الإغاثة السبت إلى "البقاء في استنفار كامل" لأن تداعيات هارفي ستتجلى في الأيام المقبلة وفق البيت الأبيض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق